التسجيل القنصلي
التسجيل القنصلي إجراء إداري يتعلق بأي مواطن مقيم بانتظام داخل الجمهورية الأذربيجانية، يسمح هذا الإجراء بالاستفادة من الحماية القنصلية ومختلف الخدمات الإدارية المُقدمة من قبل الممثلية القنصلية وفق ما تقتضيه القوانين الوطنية والأنظمة المعمول بها والمطبقة داخل بلد الإقامة
-
يتم إصدار بطاقة التسجيل القنصلي مجاناً وصالحة لمدة خمس (05) سنوات قابلة للتجديد.
-
بعد عملية التسجيل، أي تغيير في وضعية المواطن (الحالة المدنية كالزواج أو الطلاق أو..، العنوان، العمل...) يجب إعلام المصالح المعنية، مصحوباً بالوثيقة الثبوتية المطابقة للوضعية الجديدة من أجل تحيين الملف القنصلي دائما، أو إرسالها عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالمصلحة القنصلية consularservice.dz@yahoo.com.
-
يتم تسجيل الأطفال القُصّر (أقل من 19 سنة) بناءً على طلب الولي الشرعي، وفي حالة الطلاق أو وفاة الولي، يجب تقديم حكم الطلاق أو شهادة الوفاة.
-
يتكون الملف القنصلي في الأصل من الوالدين والأبناء القصر -الأقل من 19 سنة-، أين يكون الوالد هو المسجل الرئيسي والأساسي، أما الزوجة والأولاد فيسجلون كفرعيين مع ملفه، في حالة غياب الوالد، يتم تسجيل الزوجة كرئيسي والأبناء كفرعي.
-
لا يحوز الأبناء القُصر على بطاقة التسجيل القنصلي، لكن يمكن الاستفادة من شهادة التسجيل القنصلي بطلب المسجل الرئيسي لإدلاء بها وفق ما تقتضيه القوانين المعمول بها.
-
في حالة التسجيل القنصلي لشخص قاصر كتسجيل رئيسي لإقامته داخل الجمهورية الأذربيجانية (بسبب الدراسة أو العلاج وغيره...)، يجب تقديم تصريح من الولي الشرعي الوصي عن ذلك، ويتم ذلك عن طريق تصريح شرفي مصادق عليه من البلدية أو السلطة المخولة بذلك داخل محل إقامته (إقامة الولي الشرعي).
:المستندات المطلوب تقديمها للتسجيل الأول
-
على المواطنين الجزائريين المقيمين في كامل التراب التركي -عدا أنقرة- الراغبين في التسجيل لأول مرة التقدم إلى مقر القنصلية العامة مصحوبين بالملف الآتي :
-
ملئ استمارة التسجيل القنصلي
-
نسخة عن هويته: جواز السفر
-
نسخة عن جنسيته الجزائرية: مستخرج S12 أو شهادة الجنسية
-
نسخة عن نسبه: مستخرج شهادة ميلاد الأب والأم
-
نسخة عن حالته المدنية: شهادة الزواج أو نسخة عن الدفتر العائلي (إذا كان المعني متزوجا، في حالة كونه أعزب لا يتم تقديم هذه الوثيقة)؛
-
نسخة عن وظيفته: شهــادة عمل أو شهادة مدرسية بالنسبة للطلبة؛
-
نسخة عن إقامته: نسخة عن بطاقة الإقامة سارية المفعول تكون مدة صلاحيتها لأكثر من تسعة 09 أشهر على الأقل
-
نسخة عن عنوان إقامته: كعقد الكراء أو عقد الملكية أو فاتورة الكهرباء أو الإنترنت أين يظهر فيها صاحب الطلب وعنوان محل إقامته بالكامل
-
خمسة 05 صور شمسية. ملئ استمارة التسجيل القنصلي
-
ملاحظة هامة: الملف يتكون من نسخ فقط عما تم ذكره، لكن أثناء تقديم الملف يطلب التأكد من هوية المعني بتقديم جواز السفر وبطاقة الإقامة لمطابقتها للملف المقدم.
تحويل الملف القنصلي
يُعد تحويل الملف القنصلي للمواطن الجزائري مُهِما في حالة تغيير مكان إقامته خارج دائرة تسجيله في المرة الأولى، ويتم ذلك عبر تقديم الملف الآتي
-
طلب تحويل الملف القنصلي -يمكن تحميل الطلب من الرابط
-
بطاقة التسجيل القنصلي
-
نسخة عن هوية المعني
-
نسخة عن بطاقة الإقامة
-
نسخة عن عنوان السكن (فاتورة كهرباء، ماء، هاتف ...)
المستندات المطلوبة لتجديد بطاقة التسجيل
بطاقة التسجيل منتهية الصلاحية.
طلب تجديد التسجيل مكتمل ومؤرخ وموقع
إثبات الإقامة (تصريح إقامة ساري المفعول أو بطاقة هوية وطنية) وصورة طبق الأصل منه.
إثبات حديث للعنوان (في حالة تغيير العنوان فقط) وصورة منه.
صورتين (02) هوية حديثة، متجهتين للأمام ومن نفس البصمة.
إعادة التسجيل القنصلي
يُشترط إعادة التسجيل لأي مواطن يعود إلى المنطقة القنصلية، بعد حصوله على شهادة تغيير الإقامة (CCR) أو بعد إزالته من ملف التسجيل بناءً على بطلبه. ويجب عليه تقديم نفس الوثائق المقدمة في ملف التسجيل الأول.
إلغاء التسجيل من سجلات التسجيل
طبقا للمادة 36 من المرسوم الرئاسي رقم 02-405 المؤرخ 26 نوفمبر 2002 المتعلق بالوظيفة القنصلية، وخاصة المادتين 26 و27، يتم الشطب من سجلات التسجيل القنصلي في الحالات التالية
موت-
العودة النهائية إلى الجزائر
تغيير المنطقة القنصلية-
بناء على طلب الحذف مكتوبًا بخط اليد.-
الغياب لمدة تزيد عن 10 سنوات.-
ويؤدي الحذف من سجلات التسجيل إلى الحذف من سجل الناخبين أثناء المراجعات السنوية والاستثنائية التي تسمح بتنظيف سجل الناخبين.
يجب دفع رسوم الدمغة لإنشاء شهادة إلغاء التسجيل.